المشاريع

فيما يلي نبذة مختصرة عن المشاريع التي ساهمت الشركة في أعمال التصاميم و ادارة المشروع و الإشراف على التنفيذ لها:

1- مشروع النهر الصناعي

لقد تم تطبيق مجال خدمات هندسة وادارة المشاريع في مشروع النهر الصناعي الذي يعد من أهم وأضخم المشاريع الهندسية في هذا القرن، وقد تولت الشركة الإشراف على هذا المشروع العملاق والذي يضم  مجموعة من المكونات التي تمثل كل منها مشروعا مستقلا بذاته وفيما يلي نبذة مختصرة عن منظومات المشروع التي تم الإشراف عليها:

منظومة السرير/ سرت - تازربو/بنغازي

صممت هذه المنظومة وهي المرحلة الأولى لمشروع النهر الصناعي لتزويد كمية قدرها (2) مليون متر مكعب من المياه يوميا، وذلك عن طريق التدفق الطبيعي للمياه من حقل آبار السرير و تازربو في الجنوب الى مناطق الشريط الساحلي.حيث يتم نقل المياه في  خطين من أنابيب النقل تبدأ من حقول آبار السرير و تازربو ويبلغ الطول الكلي لخطوط النقل حوالي (1,600) كيلو متر من الأنابيب الخرسانية الأسطوانية سابقة الإجهاد بقطر(4)متر وطـول(7.5)متر و وزن (86) طن. وتتضمن المنظومة خزانات ضخمة بسعة تخزينية تتعدى (50) مليون مترمكعب وخمسة مراكز لدعم التشغيل والصيانة ومحطة توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 90 ميغاوات ومنظومة الاتصالات و التحكم الدائمة وتدابير الحماية من التآكل، و يبلغ عدد آبار المياه للمنظومـة (234)بئر. كما تم انشاء مصانع ضخمة لإنتاج الأنابيب الخرسانية سابقة الإجهاد بقدرة انتاجية تبلغ (220) انبوب في اليوم.

 

منظومة الحساونة - سهل الجفارة

صممت المنظومة وهي المرحلة الثانية لمشروع النهرالصناعي لنقل (2.5) مليون متر مكعب من المياه يومياً من حقول الآبار بجبل الحساونة إلى الشريط الساحلي حتى مدينة طرابلس. ويتم نقل المياه للمنظومة عبر الأنابيب الخرسانية سابقة الإجهاد بأقطار مختلفة تصل الى(4) متر و وزن (86) طن  تحت ضغوط تشغيلية تصل إلى (26) ضغط جوي وبطول إجمالي (1,277) كم. ويبلغ عدد آبار المنظومة (476) بئر. كما تم إنشاء محطات ضخ ومحطات تنظيم التدفق، الى جانب مرافق دعم التشغيل و الصيانة في كل من قصر بن غشير والشويرف و الحساونة و منظومة الاتصالات و التحكم و تدابير الحماية من التآكل في جميع مناطق المشروع.

يلاحظ أن هذه المرحلة أكثر صعوبة من حيث التنفيذ، إذ تمتد منظومة الأنابيب وسط المرتفعات و الجبال و المنحدرات و الوديان و المناطق الصخرية وقد روعي في التصميم حل جميع المشاكل المتوقعة بأكثر الطرق أمانا و أقلها تكلفة.


منظومة القرضابية - السدادة

صممت المنظومة وهي المرحلة الثالثة لمشروع النهر الصناعي لربط منظومة المرحلة الأولى بمنظومة المرحلة الثانية وذلك لنقل (0.98) مليون متر مكعب من المياه يومياً في الإتجاهين عبر أنابيب خرسانية سابقة الأجهاد بقطر(4) أمتار وتتميز المنظومة بمحطات ضخ عملاقة في كل من القرضابية و السدادة بقدرة تصل الى (31) ميغاوات مدعومة بأوعية كبح التموج، وخزان موازنة بمنطقة وادي الوشكة بسعة (82,000) متر مكعب، هذا بالإضافة الى منظومة متطورة للإتصالات و التحكم.

 

منظومة غدامس - زوارة - الزاوية

صممت المنظومة وهي المرحلة الرابعة لمشروع النهر الصناعي لنقل حوالي (250,000) متر مكعب من المياه في اليوم من حقل آبار غدامس الى الشريط الساحلي حتى مدينة زوارة و يبلغ عدد آبار المنظومة (106) بئر و طول خط نقل المياه (621) كيلو متر بقطر (1.6) متر، كما يوجد عدد (3) محطات ضخ رئيسية لكل منها خزان أمامي بسعـــــــة (20,000) متر مكعب، وهناك أيضا محطة ضخ رابعة على مسارخط نقل الحرابة والموجودة بموقع خزان الجوبية.

كما تحتوي المنظومة على محطة التحكم بالتدفق مع خزان مياه بسعة (70,000) مترمكعب بنالوت ،يوجد أيضا خزان مياه بسعـــــــة (70,000) مترمكعب  بمحطة التحكم في الضغط بالزرير. يوجد عدد أربعة مراكزرئيسية لدعم التشغيل والصيانة التي تحتوي على مرافق  الإعاشة و البنية التحتية.



 

شروع نقل المياه اجدابيا – طبرق:

مشروع خزان عمر المختار الكبير

تبلغ سعة الخزان  الإجمالية (24) مليون متر مكعب و يبلغ عمق المياه به (27) متر، وقطره حوالي (1164)متر، حيث بلغت كميات الحفر بأرض الخزان وجسم السد (8,100,000) متر مكعب و كميات الردم لجسم السد (4,516,000) متر مكعب كما بلغ أجمالـــــــــــــي التبطين الأسفلتـــــي   (2,240,000) متر مسطح.


مشروع خزان القرضابية الكبير

تبلغ سعة الخزان  الإجمالية حوالي (15.4)  مليون متر مكعب من المياه فيما يبلغ قطره (1,182)  متر، ويبلغ عمق المياه به (16) مترا والحجم الكلى لمواد حفره (8.5) مليون متر مكعب فيما بلغ حجم الخرسانة المستخدمة فيه (25) ألف متر مكعب.

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع وصلة ترهونة - أبوزيان

صمم  مشروع ترهونه أبوزيان لنقل(800,000) متر مكعب من المياه يوميا من خزان الموازنة بمنطقة ترهونة الى خزان أبوزيان بسعة (300,00) متر مكعب.يتكون المشروع من خط أنابيب خرسانية سابقة الأجهاد بقطر (2.8)م و(1.6) م وطوله (106) كم ، ثم يصعد خط أنابيب حديدية بعد ذلك حوالي (500) متر لمسافة (7)كم الى خزان أبوزيان الذي يقع أعلى المنحدر.و يوجد  بالمشروع محطتين للضخ وخزان كسر الضغط وعدد (6) فتحات تغذية رئيسية و خزان مياه.

 

مشروع تزويد المياه خط الكفرة - تازربو


مشروع تزويد المياه من آبار الكفرة إلى خط النقل من تازربو الى أجدابيا (مشروع الكفرة)  هو عبارة عن مشروع كبير سيزود منظومة المرحلة الأولى بكمية أضافية من المياه قدرها 1,68 مليون متر مكعب من المياه يوميا، بالإضافة إلى زيادة القدرة الهيدروليكية لمنظومات  النقل الحالية لكي تتحمل التدفق الإضافي. و تشمل منظومة الكفرة حقل آبار مياه جديد و محطات مضخات الرفع و مرافق رئيسية لدعم التشغيل و الصيانة و خط أنابيب بطول 380 كيلو متر إلى جانب المنشآت الملحقة و سبع محطات  لتعزيز الضخ على مسار خطوط النقل الحالية.

لقد تم إرساء هذا العقد على لشركة النهر للهندسة المحدودة للقيام بالمراجعة الفنية و الهندسة و الأشراف و إدارة المشروع الذي يشمل:

• محطة مضخات الرفع بالكفرة

• محطة تعزيز الضخ بخط السرير – سرت

• محطة المساندة رقم (2) بسرت

• الخزان الأمامي بالكفرة

• التحويرات في منظومات النقل الحالية

• خزان كسر الضغط بالكفرة

• تجهيز منظمات خط النقل بالكفرة و محطات التحكم في  التدفق.

• منظومات الاتصالات و التحكم الدائمة.

• أعمال أنابيب التجميع و الخطوط الجانبية لحقول الآبار

• خزان الموازنة بحقل آبار المياه

• محطة التحكم في التدفق بحقل آبار المياه

• مزودات الطاقة الكهربائية  بالحقل

• مرافق دعم التشغيل و الصيانة.



 

 

مشروع  5 خزانات:

شركة النهر للهندسة المحدودة هي المهندس الاستشاري لمشروع انشاء 5 خزانات  مياه  خرسانية لغرض الزراعة ويتضمن المشروع أعمال أنابيب للخزان و غرف الصمامات للخزانات

يجري تنفيذها لصالح جهاز استثمار مياه النهر في جنوب مدينة طرابلس .

وتبلغ سعة كل خزان 86,000 متر مكعب، وسيتم أيضا أنشاء 4 خزانات أخرى ( ليصبح  مجموع الخزانات ( 9) خزانات) في نطاق العقد النهائي.

يشمل نطاق عمل الشركة مراجعة و اعتماد المستندات المقدمة من المقاول المتعلقة بالأعمال الهندسية و أعمال التصميم و المشتريات و الإنشاءات و الأشراف على الأعمال الإنشائية بالمواقع المنفذة من قبل المقاولين إلى جانب الأشراف على أعمال الاختبارات و تجارب التشغيل للأعمال المنجزة.

 

 

 

 

 

مشروعي الدافنية – النعيمة و طمينة- الكرارايم الزراعيين

يشمل  المشروعان معا أنابيب التوزيع المصنعة من الحديد المطيل بطول 260 كيلو متر حيث تتراوح أقطار الأنابيب من 90 ملم إلى 1200 ملم، بالإضافة إلى الأنابيب المصنعة من مادة البي في سي ( PVC) بطول حوالي 79 كيلو متر بأقطار تتراوح مابين 90 ملم و 180 ملم و خزانات خرسانية عددها 40 خزان و منظومة تحكم باستخدام الألياف البصرية.

وقد تم إرساء عقود خدمات الإشراف على التنفيذ لهذه المشاريع على شركة النهر للهندسة المحدودة من قبل جهاز استثمار مياه النهر . و يشمل نطاق عمل الشركة مراجعة و اعتماد التصاميم للمقاول  نيابة عن المالك و المشتريات و المستندات الخاصة بتنفيذ الأعمال الإنشائية الى جانب الأشراف  على التنفيذ من قبل المقاول. وبالإضافة إلى خدمات مراجعة الأعمال الهندسية و الأشراف على التنفيذ هذه الأعمال فان خدمات الشركة تشمل كذلك خدمات إدارة العقود و إدارة ضبط الجودة و إدارة مشتريات المواد و المعدات من قبل المقاول و الاختبارات و التشغيل  و الصيانة و تدريب مستخدمي المالك.


 

 

 

مشروع نقل المياه اجدابيا – طبرق


تم تكليف شركة النهر للهندسة المحدودة من قبل جهاز النهر الصناعي  كمهندس استشاري لخط نقل المياه الجديد المزمع تنفيذه مابين اجدابيا و خزان المياه الموجود حاليا بطبرق. ويتكون

خط المياه المزمع تنفيذه من الأنابيب الخرسانية سابقة الإجهاد المدفونة تحت الأرض بقطر 1.6م و طول خط 335 كيلو متر و بمعدل تصميمي للتدفق 137,000 متر مكعب يوميا. و ستتضمن المنظومة محطة مضخات الرفع و خزان أمامي في أجدابيا و خزان موازنة عند أعلى نقطة بمنطقة العفاريت. 

و إن الشركة مسئولة على التصميم التفصيلي الذي يشمل اختيار مسار خط النقل و الأعمال المساحية للمسار و المنشآءات المصاحبة و  الدراسات الجيوتقنية و إعداد  التقارير.

 

2- مشاريع أخرى

 

مشروع خط نقل الغاز زويتينة - بنغازي

يزود مشروع خط الغاز زويتينة - بنغازي  الجهات المستهلكة بالغاز الطبيعي و بطول (140) كيلو متر ، و يشمل نطاق العمل مايلي:

- تحديد المسار الأمثل لخط الغاز
- تحديد مواقع  إنشاء الوصلات للمنشآت القائمة
- رسم الخرائط المفصلة للمسار
- إعداد المخططات و الرسومات المتعلقة بتنفيذ الأعمال الإنشائية
- تقديم الاستشارات الهندسية  فيما يتعلق بالظروف الجيوتقنية
- تدريب مستخدمي المؤسسة على  الأعمال المنفذة لغرض نقل التقنية  و الخبرة


مشروع اعادة تصميم مسار السكك الحديدية -  مطار طربلس الدولي - بن غشير

قامت الشركة بإعادة تصميم مسار خط السكك الحديدية بين طريق المطار و طريق بن غشير ، حيث شمل  نطاق العمل مايلي:

- الأعمال المساحية و الطبوغرافية.
- إعادة تصميم مسار السكك الحديدية.
- إعداد القطاعات الخاصة بالرسومات ومخطط المسار.
- تنفيذ أعمال التصميم المبدئي للجسور.
- إعداد المواصفات الخاصة باختبارات التربة و تحديد أماكن حفر نقاط الاختبارات  الجيولوجية.
- مراجعة مواقع العبارات في التصميم السابق.

 

مشروع ديسي - عمان لنقل المياه


يهدف مشروع ديسي – عمان الى نقل المياه من حوض ديسي الى مدينة عمان، حيث سيتم نقل حوالي (100) مليون متر مكعب من المياه سنويا 
خلال أنابيب قطرها (2000) مليمتر و قد تولت الشركة اعادة التصاميم مما أدى الى وفر اكثر من (100) مليون دولار
و قدمت استشارات هندسية  لوزارة  المياه و الري الاردنية في جميع المراحل التعاقدية و طرق تنفيذ المشروع الذي تمت ترسيته على مقاول بطريقة التنفيذ و التشغيل و التسليم.

 

 

 



البنية التحتية - جهاز المرافق العامة

تم تقديم الاستشارات الهندسية  لخدمات تزويد المياه لعدد من المناطق و المدن وذلك من خلال تجميع البيانات و تقييمها و من ثم اعداد الدراسات الهندسية و التصاميم االأولية و التفصيلية و اعداد مقترح تقديم العروض و المراجعة للتصاميم  المقدمة من المكاتب الهندسية الآخرى وقد تم حتى الآن تقديم الاستشارات الهندسية لتزويد المياه للمناطق ومدن عديدة  في ليبيا.

 

 

(مشروع الطريق السريع ( رأس أجدير – أمساعد)

 

صمم مشروع الطريق السريع  لكي يتم توفير طريق سريع وفقا للمعايير العالمية على امتداد  الساحل الشمالي لليبيا من معبر رأس أجدير على الحدود مع  تونس الى معبر أمساعد على الحدود مع مصر.

و قد تم إرساء عطاء المشروع لشركة النهر للهندسة المحدودة للقيام بأعمال التصميم  التفصيلي للطريق السريع  للقطاع معبر رأس أجدير على الحدود مع  تونس الى المرج بالإضافة إلى وصلة إلى مدينة بنغازي و بطول حوالي 1,300كم لمشروع الطريق السريع الجديد.  و يشمل مجال عمل شركة النهر للهندسة المحدودة بالمشروع المراحل التالية:

1- مرحلة الدراسات و اختيار المسار:

تشمل هذه المرحلة جمع المعلومات و الرسومات ذات العلاقة بالمشروع  و إجراء معاينة لمسار الطريق لتحديد تضاريس الأرض و أنواع و مواقع المرافق الصناعية و الإنشائية و السكنية و المزارع و المرافق الخدمية  الواقعة على مسار الطريق السريع.

2- مرحلة التصميم الابتدائي :

تشمل مسح تفصيلي على امتداد مسار الطريق السريع بالكامل أما عن طريق المسح الجوي أو عن طريق المسح الأرضي، و إعداد دراسات حصر

حركة المرور  و مراجعة تقارير الدراسة الجيولوجية و الجيوتقنية المتوفرة، و كذلك إعداد معطيات التصميم الجيوتقنية لأعمال السدود الترابية  وتربة الأساس للمنشآت و إعداد رسومات المساقط و المقاطع الطولية التي توضح المسار الأفقي و الرأسي المقترح مع جزء الطريق الخاص بالطوارئ

و إعداد تصاميم المقاطع النموذجية و تصاميم أعمال الرصف و إعداد و نقاط التحويل و تجهيزات السلامة المرورية و تصريف المياه.

3- مرحلة التصميم النهائي و مستندات تنفيذ المشروع:

إعداد رسومات و مواصفات  التصاميم النهائية و المواصفات و كذلك مستندات العطاء النهائية التي تشمل  جداول الكميات لإصدارها لشركات دولية،

حيث تتضمن هذه المرحلة مايلي:

•  إعداد رسومات التصميم النهائي التي توضح تفاصيل المنحنيات الأفقية والرأسية  و النقاط التي تحدد محاور الطريق و مناسيب الطريق و الأعمال الإنشائية ( أعمال تصريف المياه و الجسور و تدابير الحماية و العبارات ....الخ)و كذلك الممرات و التقاطعات و تحديد أماكن وضع إشارات

المرور و الشكل الهندسي للخطوط المعلمة بالطلاء.

•  إعداد كافة الرسومات التي  توضح وصف مواقع المحاجر و الأراضي القابلة للاستخدام و مصادر  المياه المطلوبة لتنفيذ الطرق.

•  الحسابات التفصيلة النهائية للدراسة الهيدرولوجية و الجيولوجية.

•  التفاصيل الإنشائية للعبارات و الحوائط الساندة و المباني والجسور.

•  التقارير و الموصفات الفنية لمسار الطريق السريع بالكامل و جداول الكميات لكل قطاع من قطاعات الطريق السريع.

•  إعداد التصميم النهائي و مستندات العطاء التي تشمل الشروط العامة و الشروط الخاصة و نماذج العطاء و رسومات المساقط و المقاطع الأفقية و رسومات نقاط التحويل و المقاطع العرضية و الرسومات التفصيلية للإنشاءات و جداول الكميات المواصفات الفنية لإصدارها للشركات المشاركة في العطاء و المتأهلة مسبقا.